السبت، 30 يناير، 2016

مواقع توظيف قطرية جيدة مع نصائح قيمة للحصول على وظيفة





































السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اقدم لكم موقع جيد للباحثين عن عمل في طولة قطر من هنا
قطر للغاز منح دراسية تكوين وفرص عمل  من هنا
المجلس الاعلى  للتعليم توظيف بقطر  من هنا

نصائح لمن يريد العمل في الخليج 


السلام عليكم وبعد:


في هذه الأيام كثر الحديث حول الهجرة ومغادرة الجزائر، عندما يستيقظ الشاب الجزائري في الصباح فأول ما يفكر به هل النت 

موجودة أم لا، يريد أن يهرب من الروتين القاتل والمحبط جدا، الأيام نفسها بلا جديد، تفيد الدراسات إلى ان الجزائر البلد البترولي 

الوحيد الذي يفكر أهله في الهروب منه، وكجزائري أعيش في قطر قد كنت ذات يوم من الحالمين بالهجرة والهروب من جحيم 

الأحلام والاوهام التي لا تفيد شيئا، فقد كنت أقضي الساعات تلوى الساعات تائها في البحث عن أي سبيل للخروج من الواقع المرير 

هناك، وليكن في علمكم أن سمعة قطر الدويلة الصغيرة في العالم أكبر مرات عديدة من سمعة الجزائر البلد القارة، هذه حقيقة 

تعرفونها عندما تغادرون البلاد، واحمدوا الله أن لكم منتخبا قويا في كرة القدم ولولاه لما سمعت بنا دول آسيا وامريكا وحتى أروبا، 

والشاب خالد أشهر من بوتفليقة ومن مليون شهيد للأسف، لا احد يسمع عنا سوى في أمور اللهو حقيقة لا يجب أن ننكرها. ومن دون

 إطالة فقد وصلتني طلبات كثيرة من أناس لا اعرفهم من الجزائر والمغرب وتونس والدول العربية وحتى من أروبا الشرقية تصلني 

طلبات عبر الفيس بوك وذلك للمساعدة في دخول قطر، لكن قبل التفكير في الموضوع لماذا الخليج العربي؟؟ ولماذا قطر بالذات؟؟


قطر للأمانة فيها أمان عجيب وتنسى بأن هناك شيئا اسمه الشجار أو الإعتداء أو السطو، فخلال سنتين في الدوحة لم أر شجارا أبدا 

في الشارع أو اعتداءا على امرأة أو تحرش بها أمام الملأ، لا ترى ابدا أسواق فوضوية ولا شجار حول باركينغ، سيارات لا تراها إلا

 في الإشهارات تجدها مركونة في أماكن عامة ولا احد يلمسها، تجد الفيراري في مكانها منذ أسابيع ولم يلمسها أو !!! الرولز رويس 

سعرها مليون دولار مركونة إلى جانب الكرولا بسعر 15000 ريال أي 4000 دولار !! ولا عساس ولا هم يحزنون !!! كل شيء 

إلكتروني، ليس كل الأماكن لكن أغلب المناطق العامة، هنا القانون يطبق بدون شروط أو انتظار، تتجاوز الإشارة الحمراء تصل 

رسالة عبر الهاتف بقية الغرامة خلال 5 دقائق، أما ما يشاع عن العبودية في قطر فسياتي ذكره لاحقا إن شاء الله، لكن هذا الوجه 

الجميل الذي يتم تسويقه للعالم لابد ان هناك طرفا يدفع الثمن !!!

الجزائريون هنا في قطر ثلاثة أصناف:

صنف من الطبقة الراقية والحمد لله سمعتهم جيدة مثل العاملين في الجزيرة أو قطر للبترول وغيرها من الشركات الحكومية، واغلبهم

 جاء بعقود خارجية، فهؤلاء يمكن القول بأنهم طبقة ناجحة ومتميزة، أجورهم جيدة لكن المناصب التي يشتغلونها تتطلب مهارات

 وإمكانيات غير عادية يعني بما انهم وصلوا هناك فكن على يقين أنم الاحسن في مجالهم، وفي قطر توجد وساطة لكن ليست كوساطة 
الجزائر تأخذ حقوق الآخرين بهتانا وظلما وزورا، فالوساطة هنا إن لم تكن مؤهلا لا تجديك نفعا، فلا أحد يخاطر بسمعته ومنصبه.

الصنف الثاني: هم أمثالي، يعني جاؤوا إلى قطر عبر وكالات سياحية واشتروا إقامة 5 سنوات وهي في الحقيقة فيزا دخول قطر قابلة 
للتحويل على إقامة لمدة سنة وقابلة للتجديد كل سنة طوال المدة التي يرغ الشخص في البقاء في قطر ، وطبعا ليست مجانية بل بمقابل 
مادي حسب كل وكالة والرسوم التي تطلبها، فمثلا أنا دفعت 30 مليون سنتيم لشراء إقامة، وهناك من دفع اقل وهناك اكثر، سياتي 

لاحقا ذكر ذلك، هذا الصنف جاء بدون عقد عمل، يعني جاء يجرب حظه ويختبر إمكانياته، قد ينجح وقد لا ينجح ، لكن بفضل الله 

وفقوا إلى حد ما وذلك لعدة أسباب نذكرها لاحقا.

الصنف الثالث: هو الصنف السائد، صنف انهزامي يفشل عند اول عقبة، جاء على قطر وظنا منه بأنه في المطار سوف يجد 

القطريين ينتظرونه ليوقع عقد عمل بأجرة لم يكن يحلم بها في حياته، ونسي بأن القطري بشر مثله، هذا الصنف أنصحكم بتجنبه قدر

 المستطاع، وللأسف يشوهون سمعة البلد هنا، ولكن من محاسن هذه الفئة انها ترجع بسرعة من حيث جاءت وهي تسب قطر

 وقوانينها بعد ان وجد الحلم كابوسا لا يطاق، قطر دولة كغيرها من الدول، إذا اردت ان تنجح يجب عليك أن تصبر وتكافح وان تتأقلم

 مع الظروف، واغلب هذه الطبقة من الحرفيين وأصحاب المهن الحرة، او الإطارات التي لا تمتلك اللغة الإنجليزية، أو الذين تربوا 

في جو من الترف والرفاهية، كل واجد وظروفه... ولا أريد الحديث عن هذا النوع لأن التفكير فيه يحبط العزائم ويفسد النوايا، لكن 

للأسف هذا هو الواقع.



أمور يجب أن تعرفها حول قطر: 



أولا: نظام الكفالة:  هو النقطة السوداء في دول الخليج، والويل لمن يذهب للسعودية، أما قطر فهي أرحم قليلا، 

وللمعلومة فالمعارضون لقطر في تنظيم كأس العالم يتحججون بهذا النظام العبودي إلى حد كبير، لكن إن كنت تشتغل مع الشركة

 الكفيلة فسوف تنسى أن هناك نظام كفالة، لأن الأمور تصبح سهلة نوعا ما خاصة إذا كان المنصب محترم والعلاقة طيبة مع الكفيل،

 يعني العمل في شركة كبيرة أريح لك من المحلات التجارية ( هنا محل لبيع الهواتف يسمى شركة !!!! )، أما الجزائريون وأغلب 

العمالة الوافدة إلى قطر فتأتي عبر شركات وهمية تعمل بصفة قانونية لكن تستغل ثغرات قانونية للعمل، فعملها غير قانوني من جهة 

لكنه قانوني من جهة أخرى، لو رفت قضية ضد الشركة مثلا لدى منظمة الإتجار بالبشر فسترجع خائب، لأن الشركة تعمل بصفة 

قانونية !!!! لأنك لا تحصل على إقامة إلا بالمرور عبر إجراءات إجبارية كالفحص الطبي والبصمة الجنائية ومن ثم التوقيع على عقد 

العمل الموثق في وزارة العمل وهنا وقعت على بطاقة الأمان للكفيل، ولكن لهذا القانون فوائد عديدة ومحاسن، فيمكن ان تدفع للكفيل

 مبلغ من المال مقابل تجديد الإقامة والمكوث في قطر، وكثير من الجزائريين يستغلون ذلك للقيام بمناسك الحج والعمرة التي تكون 

شبه مجانية مقارنة بالجزائر (مثلا عمرة في شهر شعبان 900 ريال قطري أي 25000 دج، وهو مبلغ زهيد جدا) والموضوع طويل نتطرق إليه الحقا إن شاء الله.


ثانيا: القدرة على المنافسة في سوق العمل القطري:  فتوفر المؤهل العلمي اللازم لشغل المنصب ووجود خبرة مهمة للنجاح في 

سوق توجد فيه 80 جنسية، فمثلا من القطاعات التي يمكن المنافسة فيها المهندسين المشتغلين في قطاع البناء بكل أنواعهم، وكذلك 

المشتغلين في قطاع الخدمات كالبنوك ومراكز التسوق الكبيرة ( المول Mull كما تسمى هنا ) أو الشركات الخاصة الصغيرة أو أي

 مؤسسات خاصة غير حكومية، أو المدارس الخاصة والحكومية على حد سواء، ومن له شهادة علمية يجب عليه مصادقة الشهادة :

 أولا في الجامعة أو المعهد او التكوين الذي تخرج منه ومن ثم الوزارة التابع لها، ثم وزارة الخارجية الجزائرية ثم السفارة القطرية، 

يعني صاحب "المعريفة الصحيحة" تأخذ الإجراءات أسبوع أما أنا فأخذت شهرين ونصف تقريبا، في الجامعة فقط شهرين ونصف، 

ومن ثم وزارة الخارجية يوم أو يومين كأقصى تقدير، والسفارة القطرية كذلك يوم أو يومين.


ثالثا : اللغة الإنجليزية :  ليكن في علم أي شخص يرغب في الهجرة إلى قطر أن فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها أهم من 

الشهادة 


ذاتها، بمعنى أن الشهادة حتى ولو كنت دكتور وليس لديك لغة انجليزية فالأفضل أن تبقى في الجزائر، عشرات المهندسين والأطباء

 والكوادر الذين يملكون خبرات طويلة في الجزائر جاؤوا إلى قطر ورجعوا خائبين لأنهم لا يتوفرون على الحد الأدنى من اللغة 

الإنجليزية، إخواني نصيحة لكل من يرغب في الهجرة إلى قطر أو أي بلد آخر يجب أن تعرف اللغة السائدة في البلد، فمفتاح البلد 

وسبيل النجاح هو معرفة لغة البلد، ودول الخليج خاصة قطر والإمارات اللغة الإنجليزية هي لغة التعامل في كل مكان، وحتى 

القطريين يتعاملون بها على نطاق واسع في حياتهم اليومية.


رابعا: بالنسبة لأصحاب الحرف والمهن الحرة،:  نصيحتي الأخوية بلادكم خير لكم، نعلم أن الأرزاق بيد الله لكن العمالة من

 الدول الآسيوية هنا تقوم بأشياء وبعمل يستحيل على الجزائري القيام به وكذلك تحمل ظروف العمل، ليست ظروف العمل صعبة أو 

طبيعة العمل، فقد تجد عملا مع السكن والنقل لكن الأجور زهيدة وساعات العمل حسب كل شركة، فالشركات الكبرى لها دوام عمل

 رسمي لكن الخاصة الصغيرة فابتعد عنها ما استطعت، لأنها قمة الإستغلال، قد تحصل على عمل خلال يومين من وصولك لكن كن 

على يقين بأنك ستتركه خلال اليوم الموالي لأنك ترى ظروف عمل لا تناسبك تماما، وعقلية الجزائري هنا لا تنفع لأن الهدوء 

ضروري جدا للنجاح، اما نحن وللأسف منفعلون، والعيب ليس فينا بل في البيئة التي نشأنا فيها ونمط الحياة في الجزائر، فقد نشانا 

على عقلية الرجلة وهي عقلية خاااااااسرة جدا جدا جدا، عقلية سلبيه توحي بسوء الفهم للطرف الآخر، وليس الموضوع هنا للمناقشة

 هذه الفكرة، وفوق هذا حتى أصحاب الحرف والمهن الحرة يجب أن يتوفروا على الحد الأدنى من اللغة الإنجليزية، مثلا هناك 

العشرات ممن كانوا يشتغلون في شركات البترول في الجزائر في التلحيم وحاولوا هنا قطر لكن لم ينجح منهم فلنقل 99% لماذا ؟؟!! 

لعدم التمكن من التواصل مع الآخرين.


خامسا: السكن وتكاليف المعيشة  : النقطة التي تؤرق الجزائري وغيره من الأجانب في قطر هو السكن، فغرقة واحد تكلفك 

كأقل تقدير 2000 ريال قطر أي 60000 دج، ويمكن ان تتشارك فيها مع جزائريين أو عرب ( التوانسة والمغاربة عموما هم الأقرب 


إلينا) يعني القرابة في المهجر تكون حسب الدولة الجار، فالمغربي والتونسي أقرب إليك من المصري، لكن المصري يساعدك وتجد


 فيه الخير أكثر من عربي من دولة آسيوية، أما النقل فابعد عن سيارات الأجرة أقصى ما يمكن، فهي إن كنت جديدا او بطالا تعتبر 


عالية، وهناك شركة وحيدة تحتكر النقل بالحافلات "كروة" وتعتبر رخيصة مقارنة بالسيارات، لكنها قليلة، أما سيارات الأجرة فهناك 

أكثر من شركة خاصة منها "كروة" وهي الأفضل والارخص مقارنة بسيارات "ليموزين" ( ليست الليموزين المعروفة )، فثلا إن 

كنت تشتغل وليس لديك سيارة قد تتعاقد مع طاكسي خاص "فرود" تكلفك بين 500 ريال إلى 1200 ريال شهريا، أما الحافلات فيجب 

ان تكون قريبا من محطة الحافلات الرئيسية والوحيدة في قطر، ( محطة نقل المسافرين "بالميلية" اكبر قليلا، لكن من حيث التنظيم لا

 مجال للمقارنة)، تكلفك 150- 200 ريال للشهر، وهي تكلفة زهيدة وممتازة، وغن كنت بطالا فأنصحك بعدم الخروج من البيت إلا

 للضرورة والمشي أحسن لك، أما الاكل والشرب فحسب نمطك في العيش فقط تكون 300 ريال فقط إن كنت تطبخ في البيت مع 

جماعة، وقد تصل 1500 ريال إذا كنت تأكل في المطاعم، أما إذا قصدت "كتارا" أو "اللؤلؤة" فالمطاعم هناك أدخلوا النت وشوفوا

 الأسعار في المطاعم للوجبة الواحدة، وهناك تكاليف أخرى لا يتسع الوقت لذكرها.


عموما هذه نقاط مهمة ونبذة قصيرة حول قطر وإن شاء الله سأجيب على تساؤلات الإخوة قدر المستطاع لأن المثل يقول: " ليس 


المخبر كالمعاين" ..... 

إقرأ الموضوع من أوله لآخره فقد أجبنا على كل ما ترغب في معرفته، وادعمنا فقط بالدعاء لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين 

والمسلمات.

والله الموفق. منقول للافادة فقط 

38 التعليقات:

شكرا لك أخي
و الله معلمومات جد قيمة ، أتمنى لك التوفيق و النجاح

اخي الكريم انا متحصل على شهادة البكالوريا ولا أزال أدرس |أولى جامعي تخصص علوم الماده| أنا أجيد الإنجليزيه جيدا أريد نصيحة منك أرجوك و شكرا على هذه المعلومات

اخي الكريم انا فتاة 23 سنة
طالبة جامعية مستوى ثانية جامعي تخصص بايولوجي متحصلة على 2 شهادات بكالوريا اتكلم واجيد الانكليزية بطلاقة طموحة جدا كاريزما قوية سريعة الاستيعاب اطمح للهجرة وتجريب حظي بقطر 23

اخي الكريم انا فتاة 23 سنة
طالبة جامعية مستوى ثانية جامعي تخصص بايولوجي متحصلة على 2 شهادات بكالوريا اتكلم واجيد الانكليزية بطلاقة طموحة جدا كاريزما قوية سريعة الاستيعاب اطمح للهجرة وتجريب حظي بقطر 23

ماهي امكانية العمل في مجال التعليم اخي

سلام عليكم انا ارزقي من الجزائر مهنتي هي سائق الات الحفر اريد الحجرة

سلام عليكم انا ارزقي من الجزائر مهنتي هي سائق الات الحفر اريد الحجرة

السلام عليكم يا أخي أنا من الجزائر متحصل على ماجستير في الإعلام هل من وظيفة في قطر ؟

السلام عليكم انا من الجزائر وامارس مهنة استاذ التربية الموسيقية تخصص كمان بالمعهد الموسيقي منذ ٥سنوات اريد الهجرة الى الخلبج للعمل هل من فرصة

السلام عليكم انا من الجزائر وامارس مهنة استاذ التربية الموسيقية تخصص كمان بالمعهد الموسيقي منذ ٥سنوات اريد الهجرة الى الخلبج للعمل هل من فرصة

انا حاصل على شهادة الباكالوريا تسيير وقتصاد هل من عمل

السلام عليكم انا استاذة رياضيات في المتوسط لي خبرة 4 سنوات متحصلة على شهادتي ليسانس و ماستر في الهندسة المدنية عندي 27 سنة هل من فرصة للعمل في قطر

السلام عليكم انا استاذة رياضيات في المتوسط لي خبرة 4 سنوات متحصلة على شهادتي ليسانس و ماستر في الهندسة المدنية عندي 27 سنة هل من فرصة للعمل في قطر

انا من الحزائر هل من فرصة للعمل في قطر

السلام عليكم..
الموضوع نقلته من منتديات الجلفة، على الأقل أذكر اسم المنتدى أو صاحب الموضوع، وبالإضافة لذلك الموضوع في منتديات الجلفة غني بالمعلومات وفيه ردود على الأسئلة.

شكرا اخي معلوماتك قيمة انا شاب من الجزائر اعمل في مجال حديد البناء واتكلم الانجليزية هل من الممكن ان اجد وظيففة بهذا البلد

انا مهندسة معمارية ذو 15 سنة خبرة اريد العمل في قطر شكرا

السلام عليكم ورحمة الله
أبوالقاسم المرابطي من المغرب. حاصل على الباكالوريوس في الدراسات الانجليزية وتجربة ارع سنوات في القطاع التعليمي العمومي والخصوصي. حاليا في قطر خدمة عملاء لمدة سنتين للاتصال0097455100749

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متحصل على شهادة جامعية في التربية البدنية و الرياضية اختصاص كرة القدم و العاب ابحث عن عمل كمدرب أو مدرس عندكم في قطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متحصل على شهادة جامعية في التربية البدنية و الرياضية اختصاص كرة القدم و العاب ابحث عن عمل كمدرب أو مدرس عندكم في قطر
chekkouh_z@hotmail.fr 00213774145429

انا مواطن عراقي من مدينة الموصل.حاصل على شهادة دكتوراه..ارغب باللجوء الى دولة قطر.ارجو الرد
Z_psc@yahoo.com

السلام عليك يا اخي. معلوماتك قيمة جدا و شكرا لك
سؤالي عن الفيزا + الاقامة التي حصلت عليها للذهاب.هل مازال معمول بها ؟؟؟ من اين يمكن الحصول عليها هل من الوكالات السياحية ام من السفارة القطرية في الجزائر .....

انا من الجزائر وادرس ليسانس في الهندسة الكهربائية اذا في مجال للعمل افيدونا ... وشكرا

https://www.facebook.com/adhakbezzaf
وهذا عنوان الفيس بوك بتاعي
انتظر مراسلتك لي

ارجو اخي الكريم افادتنا اكثر في مجال التعليم لاني اطمح للعمل في هذا المجال ان سنحت لي الفرصة بالهجرة الى قطر

ارجو منكم افادتنا ايضا بمعلومات خاصة للكبار في السن واللذين يزالون دراساتهم الجامعية هل لديهم فرص للعمل في قطر ماذا عن هذه الفئة التي تجاهد من اجل اثبات ذاتها بالله عليكم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كريممن ولاية الشلف الجزائر
هل ممكن الهجرة الى قطر وهذا لاجل الهمل والتوظيف
ان امكن اتصال فاتصلو بي حالا ةسالتحق بالعمل

بارك الله فيك كفيت ووفيت

السلام عليكم ورحمة أنا من الجزائر متحصل علي شهادة ليسانس في العلوم التجارية تخصص تسويق أريد عمل في قطر

السلام عليكم. انا من ولاية عين تموشنت . متحصلة على شهادة ماستر في الاداب و اللغة الفرنسية . و اجيد اللغة الانجليزية . متزوجة و عمري 24 سنة . هل يحق لي التعليم في قطر . ما رايكم . ردو علي الله يجازيكم

السلام عليكم. انا من ولاية عين تموشنت . متحصلة على شهادة ماستر في الاداب و اللغة الفرنسية . و اجيد اللغة الانجليزية . متزوجة و عمري 24 سنة . هل يحق لي التعليم في قطر . ما رايكم . ردو علي الله يجازيكم

السلام عليكم. انا من ولاية عين تموشنت . متحصلة على شهادة ماستر في الاداب و اللغة الفرنسية . و اجيد اللغة الانجليزية . متزوجة و عمري 24 سنة . هل يحق لي التعليم في قطر . ما رايكم . ردو علي الله يجازيكم

السلام عليكم. فؤاد من ولاية غليزان متزوج متحصل على شهادة تقني سامي في مجال البناء مع خبرة 06 سنوات تفكيري حاليا كله نحو الهجرة الى قطر ولا اجيد اللغة الاجليزية هل من امل موجود ماهو ردكم مع كل للشكر والتقدير

أخي انا بنت 25 سنة عندي سنة ثانية بيولوجي ومكملتش وحبيت نهاجر لقطر هل هناك فرص عمل وشكرا

انا عوادي آسيا عمري 42سنة أستاذة رياضيات 20 سنة خبرة أود متحصلة على شهادة ليسانس مهنية أود العمل في قطر

إرسال تعليق